صحة

وزير الصحة: معدات وتجهيزات طبيّة بقيمة 900 مليون دينار خلال السنتين الأخيرتين

أكد وزير الصحة مصطفى الفرجاني، توفير تجهيزات ومعدّات طبية بقيمة 900 مليون دينار لفائدة مختلف المستشفيات  خلال السنتين الأخيرتين.

وبيّن الفرجاني، في عرض قدّمه  خلال جلسة حوارية بالمجلس الوطني للجهات والأقاليم ،أن التوجّهات الكبرى للدولة ترتكز على الإستثمار في المرفق  العمومي و إعادة بناء المرفق الصحي العمومي.

وأشار إلى أن التونسيين على علم بوجود تحديّات في القطاع الصحي  كتوفير الأدوية والتجهيزات الصحية بعديد الجهات.

كما إستعرض الوزير، جملة من المشاريع المبرمجة في مختلف الجهات كإحداث أقسام جديدة وتعزيز طبّ الإختصاص في عدة جهات وإعادة تأهيل جملة من المستشفيات الجامعية والجهوية والمحلية ومراكز الصحة الأساسية،مشددا على إيلاء الوزارة أهمية لصيانة المعدّات الطبية.

وأعلن وزير الصحة ،أن مستشفى الملك سلمان بالقيروان سيكون جاهزا  سنة 2029، فيما سيتم إحداث مركز للعلاج بالأوكسيجان المضغوط بمستشفى سهلول بسوسة في  موفى جويلية القادم والذي يعتبر  أول مركز مدني للأوكسيجان المضغوط.

كما سيتم إطلاق تطبيقة ” منقذ “، التي تهدف إلى تكوين مواطنين في الإسعافات الأولية في الفضاءات العامة والأسواق العمومية والمنشآت الصناعية الكبرى بالإضافة إلى تكوين  24 ألف مربّي في مجال الإسعافات الأولية سنة  2026 بهدف إنقاذ الارواح البشرية .

وكشف الفرجاني، عن وجود برنامج لتقديم التجهيزات الثقيلة والمتوسطة بكلفة تناهز ألف مليار سنتي 2025 و 2026 وهو رقم غير مسبوق في تاريخ الوزارة حسب تعبيره بإقتناءات عديدة منها 6 آلات كشف بالرنين المغناطيسي و21 جهاز مفراس و 22 جهاز تصوير للثدي و 8 مراكز غسيل كلى و 12 آلة لتصفية الدم  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *