السعودية تعلّق تأشيرات الدخول لمواطني 3 دول إفريقية بسبب مخاطر إيبولا
أعلنت المملكة العربية السعودية، أمس الخميس، عن تعليق السفر وإصدار تأشيرات الدخول للقادمين من ثلاث دول إفريقية، في إطار إجراءات احترازية مرتبطة بمواجهة فيروس إيبولا.
وأفادت هيئة الصحة العامة “وقاية” أن القرار يشمل كلاً من جمهورية الكونغو الديمقراطية، وأوغندا، وجنوب السودان، مع منع إصدار جميع أنواع التأشيرات ومنع الدخول المباشر، بما في ذلك المسافرون الذين مرّوا عبر دول أخرى إذا كانوا قد أقاموا في إحدى هذه الدول خلال 21 يوماً قبل الوصول.
وأكدت الهيئة أن منظومة الرصد والاستجابة في المملكة تعمل بشكل مستمر مع الجهات المعنية محلياً ودولياً، بهدف تعزيز حماية الصحة العامة للمواطنين والمقيمين والزوار، والمساهمة في الحد من انتشار الأمراض عالمياً.
وأوضحت أن هذا الإجراء يأتي بعد تقييمات محدثة للوضع الوبائي، مع استمرار التدابير الوقائية المطبقة منذ 2019، وتشديدها مؤخراً في مايو 2026 على القادمين من مناطق التفشي والدول المجاورة.
كما شملت الإجراءات الاحترازية دولاً أخرى مجاورة لمناطق التفشي من بينها رواندا وبوروندي وتنزانيا، إضافة إلى الكونغو (برازافيل)، عبر تعزيز الفحص في المنافذ الحدودية وتكثيف الرصد الصحي.
واختتمت الهيئة بالتأكيد على أن الوضع الصحي في المملكة مطمئن، وأنه لم تُسجَّل أي حالات مؤكدة أو مشتبه بها، معتبرة أن هذه الخطوة تأتي ضمن التدابير الوقائية المعتادة لحماية الصحة العامة ومنع انتقال العدوى.

