صحة

مخابر “ميديس” تطرح علاجا بديلا لفائدة مرضى السكري في تونس

أعلنت مخابر “ميديس”، وهي الممثل الرئيسي لصناعة الدواء، عن طرح اول بديل حيوي لالنسولين Glargine الخاص بعلاج مرض السكري في الصيدليات التونسية و ذلك إثر صدور الأمر الوزاري عن وزارة الصحة.

ويعتبر هذا البديل الحيوي في تونس وفي أفريقيا وفي العالم العربي المطابق للتشريعات المعمول بها والمستجيب للمقاييس الدولية لتصنيع الأدوية على كافة مستويات البروتوكوالت والاجراءات ويفتح هذا البديل الحيوي المصنّع محليا، والذي يتولى وصفه للمصابين بمرض السكري الطبيب المباشر، آفاقا جديدة المرضى خاصة بفضل توفره اليوم، وثمنه المناسب غير القابل للمنافسة.

والأكيد ان طرح هذا العالج البديل في السوق من شأنه تخفيف الضغوطات على توريد الأنسولين الأجنبي ونفاذه المتكرر والمسجل خلال الفترة الأخيرة. وسيمكن تصنيع الدواء محليا صناديق الدولة ايضا من تجنب مصاريف حقيقية بالعملة الصعبة.

وبالتالي سيوفر هذا الأنسولين الجديد الذي استغرقت دراسته وأعمال تطويره 8 سنوات عددا من ّالمميزات الاقتصادية على الصعيد الوطني بالإضافة إلى دعم عنصر الأمان والاكتفاء الذاتي الدوائي محليا.

أما فيما يتعلق بالتغطية الاجتماعية، فستتكفل الصناديق الاجتماعية التي أعطت موافقتها المبدئية منذ يوم 21 فيفري 2022، بكافة المصاريف.
ويأتي طرح هذا العلاج البديل في الأسواق في وقت أصبح فيه السكري هذا المرض الذي يمس المناعة الذاتية، يسجل لدى الفئة الأصغر سنا ارتفاعا مثيرا للقلق بتونس.

وتشير لغة الأرقام، إلى الانتشار المتزايد بنسبة 21 % ببلادنا لمرض السكري بنوعيه 1و2 حيث يسبب النوع الأول من السكري اضطرابا على خلفية خلل في الأنسولين وهو الهرمون المنظم لمستوى السكر في الدم، وهي إصابة تُسجل اساسا لدى صغار الأطفال والمراهقين والشباب وتتم معالجة هذا النوع من السكري بالأنسولين.

أما النوع الثاني من السكري وهو الأكثر انتشارا خاصة في صفوف كبار السن، فتتم معالجته عن طريق الفم في حال تطبيق حمية غذائية صارمة ويتم دعمها بالأنسولين وفق توصية طبية خاصة للمرضى غير المتوازنين غذائيا.

وقد أظهرت دراسة حديثة أن تكلفة العلاج في وسط إستشفائي عمومي تبلغ 24.000 دينارا لكل مريض بالسكري يعاني من مضاعفات صحية بسبب إصابته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *