أخبارالمرأة

ولاية زغوان: وزيرة المرأة تتولى تسليم دفعات هامة من المشاريع النسائية !

سلمت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، في مستهلّ زيارة العمل التي تؤديها اليوم الخميس 16 فيفري 2023 إلى ولاية زغوان، 12 إشعارا لفائدة باعثات المشاريع المستفيدات من البرنامج الوطني الجديد لريادة الأعمال والاستثمار “رائدات” و11 مشروعا فرديّا لفائدة النساء بالمجمع النسائي للتنمية الفلاحية “الأمل” بمنطقة زقيدان من معتمدية صواف و14 مشروعا لفائدة النساء المنتفعات ضمن برنامج التمكين الاقتصادي لأمهات التلاميذ المهددين بالانقطاع المدرسي.

وأكّدت ا آمال بلحاج موسى، حسب بلاغ الوزارة حرص الوزارة على تأمين انتفاع أكبر عدد ممكن من النساء والفتيات بمختلف ولايات الجمهوريّة بما توفّره من برامج وآليات داعمة للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة وللمبادرة الاقتصاديّة النسائية، مبيّنة استفادة ولاية زغوان ب 48 مشروعا نسائيّا ضمن برنامج “رائدات” من بينها 36 مشروعا كدفعة أولى تمّ تسليمها في نوفمبر الماضي، ومشيرة إلى أنّ المنصّة الخاصّة ببرنامج “رائدات” تلقت منذ إطلاقها في أوت الماضي إلى حدّ الآن 7468 مطلب تمويل مشاريع نسائية.

وتشمل المشاريع الاثني عشرة المسلّمة ضمن برنامج “رائدات” اختصاصات الحلويات التقليديّة والتزويق على المحامل وبيع المواد الغذائيّة والخياطة والحلاقة والخدمات الميكانيكيّة وصنع المنتوجات المزخرفة وباعتمادات ماليّة تقدّر ب 90 ألف دينار وتتراوح القروض المسندة بين 4 ألف دينار و26 ألف دينار.

وفي جانب آخر من الموكب، انتفعت 11 إمرأة بالمجمع النسائي للتنمية الفلاحية “الأمل” بمنطقة زقيدان بالمشاريع الفرديّة في مجال تربية النحل، بعد أن استفدن بحلقات تكوين فني في تربية النحل وأخرى في بعث المشاريع وتكوين الباعثات وبمنح للتكوين والمرافقة، علما أنّ المجمع النسائي “الأمل” بمنطقة زقيدان أُحدث باعتمادات تقدّر ب 50 ألف دينار ويضمّ 55 منخرطة وتستفيد منه 150 امرأة وفتاة بتلك المنطقة.

كما تولت الوزيرة تسليم 14 مشروعا لفائدة النساء من معتمدية الزريبة المنتفعات ببرنامج التمكين الاقتصادي لأمهات التلاميذ المهددين بالانقطاع المدرسي. وتتوزع هذه المشاريع إلى 13 مشروعا في تربية الماشية ومشروع في اختصاص الحلاقة بإعتمادات جمليّة تبلغ 100 ألف دينار.

وقد انتفعت النساء في إطار البرنامج ذاته بحلقات تكوين فني في تربية الماشية وأخرى في بعث المشاريع وتكوين الباعثات في التكوين تشمل المهارات الأساسية والتثقيف المالي والرقمي ومرافقة الباعثات وتدعيم قدراتهنّ الفردية.

كما تولّت الوزيرة بالمناسبة الاطلاع على معرض خصّص لعرض منتوجات النساء والفتيات بتلك المنطقة سواء الفرديّة أو ضمن المجامع التنموية ومشاريع باعثات المشاريع في إطار برنامج “رائدات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *