Non classé

ولاية أريانة: انطلاق أشغال تهيئة المدينة العتيقة بقلعة الأندلس !

شرعت بلدية قلعة الأندلس من ولاية أريانة، أمس الأربعاء، في تنفيذ أشغال تهيئة المدينة العتيقة التّي ستشمل كامل أزقة الحي الأندلسي، ومداخله، وساحاته، إضافة إلى تحسين واجهات بعض المنازل في مدخلها الرّئيسي “باب بلد”، وصيانة بعض المنازل القديمة، وتغيير بعض الأبواب والنّوافذ، بهدف إعادة الطّابع الأندلسي إلى المدينة، وفق ما افاد به رئيس البلدية، فتحي بلحاج حمودة.

كما ستشمل أشغال التّهيئة الزّينة والطّلاء وصيانة المدارج، طبقا لدراسات تمّ إنجازها من قبل المهندسة هيفاء طريطر بشكل تشاركي مع بعض المختصّين المحليين والمجتمع المدني، في دراسة اعتمدت علي الموروث المعماري الاندلسي المحلي وما تتميز به المدينة العتيقة بمدينة اشبيلية الاسبانية حاليا.

وقد ناهزت كلفة المشروع، حسب رئيس البلدية، 400 ألف دينار من ميزانية المجلس البلدي بقلعة الاندلس بشكل تشاركي مع المواطنين.

ويعد هذا المشروع القسط الأول لتهيئة المدينة العتيقة والذّي يخصّ الحي الاندلسي في حين يمتدّ الجزء الثّاني ليشمل أيضا كامل أزقة وساحات الحي الحنفي المجاور للحي الاندلسي.

جدير بالذّكر أنّ الاندلسيين استقروا بمدينة قلعة الأندلس خلال الموجة الثالثة لهجرة الموريسكيين إلى تونس في بداية القرن السابع عشر والتي تلتها هجرات متتالية داخلية بوافدين من أصول مختلفة استقروا بتلة تشرف علي البحر بمساحة خمس هكتارات، على مشارف المدينة الأثرية أوتيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *