تكنولوجيا

وزارة التكنولوجيا تكشف الستار عن الهوية الرقمية الوطنية (MobileID) !

عقدت كل من رئاسة الحكومة و وزارة تكنولوجيات الاتصال ندوة صحفية بقصر الحكومة بالقصبة للإعلان عن إطلاق مشروع الهوية الرقمية الوطنية على الجوال (MobileID) الموجهة للمواطنين والمتمثلة في شهادة مصادقة إلكترونية شخصية مرتبطة برقم الهاتف الجوال الخاص وبالمعرف الرقمي للمواطن.

وأشارت رئيسة الحكوة نجلاء بودن في مداخلتها إلى أن الهوية الرقمية تمثل حجر أساس لرقمنة الْخدمات الإدارية وتسهيل الاجراءات وتقليص الآجال وتحقيق النجاعة والشفافية في مختَلف المعاملات الإلكتِرونية. 

كما أكدت بودن على أن الهوية الرقمية ستمكن من التأسيس لنظام رقمي متكامل يقطع مع البيروقراطيَة ويضمن الفاعلية والشفافية والجودة، ذلك أنها ستكون المفتاح الالكتروني الَذي يخول النفاذ الآمن للبوابات والمنصات الرقمية، والسبيل الذي يمكن من خلاله التثبت الإلكتروني من الهوية ومن الإمضاء الالكتروني الموثوق به، واستخراج الوثائق الرسمِية عن بعد دون الحاجة إلى التنقل إلى مقرات الادارات والهياكل المعنية بالخدمة.

 وللإشارة فإن هذه الخدمة ستمكّن من التثبت من هوية المواطن عن بعد بطريقة موثوقة ومحمية وآمنة وهي مرتبطة بشهادة مصادقة الكترونية معترف بها دوليا ورقم الهاتف الخاص والمعرّف الرقمي الخاص بكل شخص.

ذلك أنها تسند بداية من سنّ الثامنة عشرة، اعتمادا على المعرّف الوحيد الذي يسند لأي شخص عند الولادة.

ويمكن للراغبين في التمتع بها، التقدم حينيا لمشغل الاتصالات للتثب من الهوية والحصول على المعرّف الرقمي والمعرّف السري الذي ستستعمله في الخدمات الإدارية، مباشرة بعد طلب التسجيل في الخدمة على  www.mobile-id.tn أو www.e-houwiya.tn وإتباع 6 مراحل بسيطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *