تكنولوجيا

هواوي تونس: عودة على أهم النقاط التي تهم مجال التكنولوجيا في تونس وشمال إفريقيا !

خلال مقابلة صحفية أجراها اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر 2022، تطرق نائب رئيس شركة هواوي لمنطقة شمال إفريقيا السيد عدنان بن حليمة إلى مختلف المسائل المتعلقة بالأمن السيبراني وشبكات الجيل الخامس 5G وبرنامج Spark والتحول الرقمي وما إلى ذلك..

حيث عرج السيد عدنان بن حليمة على مؤتمر هواوي السنوي Huawei Connect، الذي انطلقت فعالياته يوم أمس في بانكوك، مشيرا إلى أن المؤتمر في نسخته الحالية يسلط الضوء على الإقتصاد الأخضر والتحول الرقمي الذي سيشمل مختلف القطاعات من بينها الصحة والتعليم إلخ..

وأفاد بن حليمة بأن بلدان شمال إفريقيا تتوفر بها كافة المعايير لدعم التحول الرقمي الذي سيسرع نموها الإقتصادي وبالتالي سيمكنها من مجاراة التطور العالمي. 

وفي إشارة إلى برنامج Spark الداعم للشركات الناشئة، أوضح السيد عدنان أن هذا البرنامج يشمل كل الشركات التونسية الناشئة دون إستثناء غير أن الأولية ستكون للشركات المتخصصة في التكنولوجيا المالية أو الخدمات السحابية أو الذكاء الإصطناعي وكل التخصصات المنضوية تحت مجال التكنولوجيا عموما.

وأكد أن الشركات التي سيقع الاختيار عليها ستحظى بموارد سحابية مجانية Cloud وسيمنحون تدريبا تقنيا ودعما متخصصا، علاوة على تمكينهم من الاستفادة من فرص تجارية وبالتالي توسيع نشاطهم على مستوى السوق الإقليمية والعالمية.

كما ثمن السيد عدنان بن حليمة في نفس السياق برنامج ICT Academy الذي يهدف إلى تدريب الأساتذة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومنحهم شهادات تخولهم نقل معارفهم إلى الطلبة والشباب الشغوفين بهذا المجال.

أما فيما يتعلق بالنسخة الرابعة من سلسلة الأمن السيبراني والابتكار (CSIS) التي كانت هواوي طرفا فاعلا فيها، فقد شدد بن حليمة على أن إهتمام هواوي بالأمن السيبراني ليس وليد الأمس ذلك أن الشركة بدأت  تولي أهمية فائقة إلى حماية البيانات منذ 15 سنة حتى أصبحت في يومنا هذا تقدم خدمات وحلول لضمان تأمين المعطيات الرقمية سواء للشركات أو المنظمات العالمية وحتى للبلدان.

وكدليل على ذلك، أشار نائب رئيس شركة هواوي لمنطقة شمال إفريقيا إلى أن نحو 3 مليارات شخص يستعملون الآن شبكات هواوي ولم يحدث أي خلل على مستوى الأمن السيبراني بشبكاتها.

وأوضح أن تطور الأمن السيبراني ليس رهين شبكات الجيل الخامس 5G، لكن لا مناط من أنها قد أصبحت ضرورة لا حياد عنها خاصة وأنها تقدم أداءا أفضل وأسرع ب10 مرات من شبكات الجيل الرابع 4G.

وفي ختام المقابلة، إعتبر السيد عدنان بن حليمة أن بتهيئة البنى التحتية وتعزيز الأنظمة الإيكولوجية وتضافر المجهودات يمكننا تسريع التحول الرقمي على مختلف الأصعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *