أخبار

معدّل الاستهلاك السنوي للتونسي من اللحوم 9 كيلوغرامات مقابل 90 كلغ في أوروبا

أكّد رئيس منظمة إرشاد المستهلك لطفي الرياحي اليوم الإثنين 15 نوفمبر 2021 أنّ معدّل استهلاك التونسي للحوم عرف تراجعا على امتداد السنوات السابقة وأصبح يبلغ 9 كيلوغرامات مقابل 90 كلغ في أوروبا.

وأفاد لطفي الرياحي في حوار له بإذاعة إكسبرس أف أم بأنّ معدلات الاستهلاك كانت سنة 2002 تمثّل 25.5 كيلوغرام للفرد الواحد سنويا وسنة 2015, 11 كيلوغراما وسنة 2020, 9 كيلوغرامات للفرد الواحد، في حين بلغ معدّل استهلاك الفرد الواحد من اللحوم في الدول الأوروبية 90 كيلوغرام سنويا، قائلا إنّ “10 ملايين تونسي ما يعرفوش اللحم”.

وثمّن الرياحي في ذات السياق المجهودات التي تقوم بها الشركة الوطنية للحوم من تخفيض في الأسعار، مؤكدا أنّ المضاربة في الأسعار تعتبر مفصلية فيما يتعلق بالقدرة الشرائية للمستهلك.

وشدّد على ضرورة توفّر عنصر الإرادة خاصة في الوضعية التي كانت عليها شركة اللحوم التي كانت متوجهة نحو الإفلاس وانطلقت الآن في التعافي تدريجيا واستعادة مكانتها وتوفير منتوج جيد وبأسعار معقولة للمستهلك.

وتابع لطفي الرياحي قائلا إنّ تقرير محكمة المحاسبات يؤكّد أنّ منظومة اللحوم في تونس تعاني عدّة مشاكل، وتقول إحدى فقرات التقرير إنّه “باستثناء مسلخ توزر يتم ترويج منتوجات 157 مسلخا دون الحصول على المصادقة المنصوص عليها بالفصل 17 من قرار وزير الفلاحة الذي يضبط طرق المراقبة الصحية البيطرية لمؤسسات إنتاج وتحويل وتكييف المنتجات الحيوانية.

كما أفاد الرياحي بأنّه يجب إعادة هيكلة منظومة اللحوم الحمراء، مشيرا إلى أنّ التخفيضات الأخيرة التي شملت مادة السمك وتحديد أسعار مادة البيض تعود بالفائدة على المنتج والمستهلك على حدّ السواء.

وذكّر في ختام مداخلته بأنّ هامش الربح الخلفي الذي تعتمده المغازات الكبرى يعتبر سببا رئيسا في غلاء الأسعار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *