ثقافة و فن

مدينة الثقافة الشاذلي القليبي: انطلاق الإحتفال الوطني بمائوية السينما التونسية بداية من 21 ديسمبر (برنامج التظاهرات والعروض) !

تحت إشراف رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن رمضان، تنظّم وزارة الشؤون الثقافية ممثلة في الادارة العامة للفنون الركحية والفنون السمعية البصرية والمركز الوطني للسينما والصورة ومسرح الأوبرا وإدارة الموسيقى والرقص وبيت الرواية الإحتفال الوطني بمائوية السينما التونسية من 21 إلى 30 ديسمبر 2022 بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي.

وسيكون افتتاح هذا الإحتفال الوطني بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة يوم 21 ديسمبر بداية من الساعة الثالثة بعد الزوال، حيث يتوافق هذا التاريخ مع العرض أول لفيلم “زهرة” للسينمائي ألبير سمامة الشكلي عام 1922.

وتجدر الإشارة إلى أن الاحتفاء بالسينما التونسية يتواصل على امتداد سنة كاملة عبر برمجة عدد من التظاهرات موزّعة على كامل تراب الجمهورية.

وتتوزّع بقية فقرات هذا الاحتفال الوطني كما يلي:

  • 21 ديسمبر 2022

تدشين لوحة الفسيفساء للسينمائي ألبير سمامة شكلي في مدخل مدينة الثقافة الذي سيحمل إسمه ومعرض صور ولافتات من انجاز الجمعية التونسية للطيران وجمعية جنوب للتراث كما سيقع تكريم مجموعة من العارضين السينمائيين المتجولين، يلي ذلك عرض موسيقي أوركسترالي لأسامة مهيدي، وبداية من الساعة الخامسة والنصف ثم عرض شريط “زهرة ” لألبار سمامة شكلي وهي نسخة مرممة قامت بها المكتبة السينمائية ببولونيا بمصاحبة موسيقية من تلحين أسامة مهيدي.

ويتضمن اليوم الافتتاحي أيضا عرض شريط قصير حول تاريخ الطيران في تونس من اخراج الحبيب سوسية بمساهمة الجمعية التونسية للطيران، ثم استعراض البالون الهوائي بقيادة الاسبانيين OLIVERA FUMANAL MARIANO و lubian alan alfonso ، لتنطلق حوالي السادسة والنصف مساء قافلة الشاشات.

  • 22 ديسمبر 2022

ينتظم في بيت الرواية وبداية من الساعة العاشرة صباحا يوم دراسي حول “الاقتباس في السينما التونسية” حيث يقدم المداخلات الناقد كمال بن وناس والأستاذ عبيد الله العياري.

يلي ذلك عروض لمجموعة من الأفلام المقتبسة وهي “العرس” للمسرح الجديد “وغدا” لإبراهيم باباي و”الفانوس المظلم” لحمودة بن حليمة” و”ثلاث حكايات ونصف” لمصطفى التايب.

  • 23 ديسمبر 2022

عرض مختارات من أفلام صندوق التشجيع على الابداع الأدبي والفني بقاعة عمار الخليفي بداية من الساعة العاشرة صباحا

  • 24 ديسمبر 2022

انطلاقا من الساعة العاشرة صباحا بقاعة الطاهر شريعة تقديم برنامج” 24 ساعة سينما” وهي عروض لعناوين من ذاكرة السينما التونسية.

  • من 25 إلى 30 ديسمبر 2022

تواصل قافلة “على خطى سمامة شكلي ” بمناطق التصوير الأجنبي بمطماطة ودوز ونفطة وجربة بالاشتراك مع الجمعية التونسية للطيران والمندوبيات الجهوية للشؤون الثقافية بالمناطق المذكورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *