أخبار

لأول مرة في تونس، “جوائز المكعبات الذهبية بتونس” لسنة 2023المنظمة من قبل هيئة المهندسين المعماريين بالبلاد التونسية وبرنامج عمل “العمارة والأطفال بتونس”

لأول مرة في تونس ،نظمت هيئة المهندسين المعماريين بالبلاد التونسية وبرنامج عمل “العمارة والأطفال بتونس” ، الفرع التونسي لبرنامج عمل “العمارة والأطفال”  التابع للاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين (UIA) ،
الدورة الأولى لـ “جوائز المكعبات الذهبية بتونس لسنة 2023.

وتم يوم الأحد 26 فيفري إعلان النتائج وحفل تسليم الجوائز للفائزين في الفئات الأربعة المبرمجة في الدورة الأولى لـ”جوائز المكعبات الذهبية ” في نسختها التونسية بمدينة العلوم بتونس العاصمة.

وفي كلمة الإفتتاح لحفل تسليم جوائز المكعبات الذهبية، أشادت رئيسة هيئة المهندسين المعماريين السيدة ليلى بن جدو بتميّز هذه الدورة الأولى من جوائز المكعبات الذهبية، وما شهدته من تظافر مختلف الجهود والمساهمات لإنجاحها ودعت إلى تكثيف مثل هذه التظاهرات التي ترمي إلى تثقيف الأطفال والشباب حول مجالات تدخل المهندس المعماري وتوعيتهم بأهمية التصور المعماري للفضاءات التي تندرج في إطارها مختلف جوانب حياة الإنسان …

وأكدت رئيسة الهيئة أنه “بقدر ما نشجع على ضرورة الإستثمار في الأجيال الصاعدة والمساهمة في بناء شخصياتهم على أسس إحترام مكانة وهيبة المهندس المعماري، بقدر من نؤكد على أهمية إحترام وتقدير الأجيال السابقة من المهندسين المعماريين الذين إقتدينا بمعارفهم وخبراتهم وتجاربهم في فترة ما من فترات حياتنا”،

وفي هذا الإطار، دعت إلى الوقوف دقيقة صمت على روح فقيد الهندسة المعمارية التونسية رئيس الهيئة الأسبق المرحوم كاظم المنقعي.

وتم تنظيم فعاليات هذه التظاهرة المعمارية الموجهة للأطفال على مرحلتين:

تم في النصف الأول من اليوم، تنظيم وتنشيط ورشة عمل مع الأطفال ولفائدتهم بقاعة الأخبار بمدينة العلوم بتونس، أشرف على تسييرها أعضاء اللجنة المنظمة للجوائز وهم مهندسون معماريون ومؤسسو برنامج عمل “الهندسة المعمارية والأطفال بتونس” بمشاركة أعضاء مجلس الهيئة وبعض الإطارات وبالتعاون مع مجموعة من طلاب المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية والتعمير، شريكة برنامج عمل “الهندسة المعمارية والأطفال بتونس”، وبمساهمة مجموعة من الفنانين التشكيليين المدعوين.

وتم خلال النصف الثاني من اليوم، إقامة حفل إعلان النتائج وتسليم الجوائز للفائزين في ثلاث فئات من جائزة المكعبات الذهبية لسنة 2023 بتونس، وذلك بقاعة “الخوارزمي” بمدينة العلوم.

وتوزعت الأعمال الفائزة بالجوائز الأولى كالآتي:

  • الجائزة الأولى عن فئة الإعلام السمعي البصري: فازت بها الصحفية نجوى الهمامي عن فريق عمل البرنامج الإذاعي “صغار السيّدة” حول التراث المادي واللامادي والذي يقدمه أطفال منطقة السيدة وحي هلال بتونس.
  • الجائزة الأولى عن فئة  المؤسسات :فازت بها المهندستان المعماريتان  سلمى بن تنفوس وعفاف الماجري عن مكتب الهندسة المعمارية الخاص “مكان” بعمل “العمارة والمسرح” وهي ورشة عمل في الهندسة المعمارية الموجهة للطفل « Archiplay »
  • الجائزة الأولى عن فئة الإعلام المكتوب، فازت بها، عن فريق عمل ” 1، 2، 3، 4، تبع قطّوس المدينة Follow the cat of the Medina»، كل من السيدة علياء بالحاج حمودة والسيدة نرجس عبد الغني.

كما تم تقديم شهادات تقدير لأعضاء لجنة التحكيم قدمها لهم رئيس الإتحاد المتوسطي للمهندسين المعماريين المهندس المعماري أمير التركي، وإلى أعضاء لجنة التنظيم والمترشحين المشاركين في المسابقة وكل المساهمين في التنظيم لمجهوداتهم في إنجاح هذه الدورة الأولى من التظاهرة.

هذا، وتنتظم “جوائز المكعبات الذهبية” هذه السنة في دورتها الخامسة على الصعيد العالمي منذ سنة 2011 وفي دورتها الأولى وطنيا ، من قبل برنامج عمل “الهندسة المعمارية والأطفال” التابع للاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين، وهو أحد برامج عمل ولجان الاتحاد البالغ عددها 14، إثر إنتخاب هيئة المهندسين المعماريين بالبلاد التونسية، في جويلية 2021، عضوا قارا ممثلا عن قارة إفريقيا (إقليم 5)، بمجلس الإتحاد بإعتباره المنظمة المهنية الدولية الوحيدة التي تضم أكثر 3.2 مليون مهندس معماري من أكثر من 100 دولة من كافة أنحاء العالم.

وتهدف الجائزة إلى تكريم والإشادة بكافة المؤسسات والمجموعات والأفراد الذين يعملون في مجال ثقافة البيئة المبنية للأطفال والشباب في تونس، ومكافأة الأعمال والمشاريع الموجهة لتثقيف الأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و18 سنة، وتوعيتهم بالهندسة المعمارية وتنوعها وعمليات إنتاجها ومجالات تدخلها.

وتنظم كل دولة عضو في الإتحاد “جوائز المكعبات الذهبية” الخاصة بها، ويمكن أن يُشارك المترشحون الحائزون على جوائز وطنية، في المسابقة الدولية لجوائز المكعبات الذهبية لسنة 2023 – UIA Golden Cubes Awards 2023 – والتي سيتم منح جوائزها في المؤتمر العالمي للاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين المقرر عقده من 2 إلى 6 جويلية القادم في كوبنهاغن بالدنمارك.

هذا وقد انعقدت لجنة التحكيم الأولى لجوائز “المكعبات الذهبية بتونس” بتاريخ 04 فيفري 2023 بمقر هيئة المهندسين المعماريين بتونس، وبعد الاستماع إلى المرشحين والاطلاع على ملفات ترشحاتهم، حددت لجنة التحكيم الفائزين لنيل الجوائز.  

وتكونت اللجنة من:

  • الرئيسة: السيدة أشراف بحري المؤدب، مهندسة معمارية، أول مهندسة معمارية مُدرّسة بتونس.
  • عضو لجنة التحكيم: السيد مراد الزغلامي، مهندس معماري، رئيس مكتب الدراسات المعمارية مراد الزغلامي، وله خبرة تتجاوز 28 سنة في ممارسة المهنة.
  • عضو لجنة التحكيم: السيدة سناء العايب، مهندسة معمارية ومدرسة بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية والتعمير
  • عضو لجنة التحكيم: السيد وديع المهيري، فنان متعدد التخصصات يعمل بشكل متواصل مع الأطفال
  • عضو لجنة التحكيم: السيدة آمنة بن رجب، المعروفة بالإسم الإعلامي “بيكا”، كاتبة وممثلة ومقدمة برامج تلفزيونية وتعمل مع الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *