ثقافة و فن

في سابقة بتونس: خارطة رقمية تجمع حرفيي تونس

في إطار برنامج FRONAT الرامي إلى دعم قطاع الحرفيين في تونس أعلنت كل من مؤسسة ” رامبورغ ” والديوان الوطني للصناعات التقليدية عن إطلاق منصة ” أطلس ” الرقمية بالإضافة إلى تنظيم معرض  ” الصنعة التونسية” و الذي ينطلق بتاريخ 15 ديسمبر 2021 ويتواصل إلى 17 جانفي 2022 بمقر الديوان الوطني للصناعات التقليدية بمنطقة الدندان بالعاصمة تونس.

منصة ” أطلس ” : الحرفي التونسي نحو الرقمنة

خلال شهر جويلية من سنة 2018 قامت مؤسسة رامبورغ بإمضاء اتفاقية شراكة مع الديوان الوطني للصناعات التقليدية حيث كان الهدف الرئيسي حينذاك هو إيجاد سبل جديدة لدعم الحرفيين في تونس.

” أطلس ” هي منصة رقمية يتمكن مستعملها وعبر خارطة شاملة للبلاد التونسية من تحديد مواقع الحرفيين والتعرف على طبيعة ومميزات أعمالهم. المنصة تهدف في ذات السياق الى تثمين التراث المادي التونسي ممثلا في الحرف والحرفيين عبر لمحات تاريخية يقع تقديمها خلال عمليات مسح الخارطة والتي توثق مراحل تطور هذه الحرف عبر التاريخ.

حرص القائمون على المنصة على تقديم المعطيات المبنية على أسس علمية ومنهجية واضحة دون غيرها. بالإضافة الى عملية المسح الوطني فإن المنصة الجديدة تحتوي أيضا على تقسيم منهجي وواضح فيما يتعلق بالولايات التونسية حيث سيقع العمل على خصوصية كل ولاية على حدة.

منصة ” أطلس ” الرقمية ستتحول تدريجيا الى واجهة للتراث التونسي بشقيه المادي واللامادي كما سيتم داخلها تنزيل دراسات وتقارير هامة تم إنجازها صلب الديوان الوطني للصناعات التقليدية ومؤسسة رامبورغ.

معرض ” الصنعة التونسية”

حرص القائمون على تنظيم معرض ” الصنعة التونسية ” على تحويله إلى لمسة وفاء حقيقية للحرفي و للتراث التونسيين من خلال التأكيد على تنوع و ثراء المخزون الوطني التونسي. المعرض سيكون فرصة جديدة لإثبات تأثير الحرفي في محيطه الاجتماعي والاقتصادي والثقافي بشكل خاص خصوصا حين يكون شاهدا من خلال حرفته على فكرة الثقافي المشترك الذي هو وفي نفس السياق نتاج شعوب وحضارات تعاقبت على التواجد بتونس وتعود جذورها بنا لتصل إلى الفترة القرطاجنية.

المعرض هو وليد اتفاقية شراكة تم توقيعها منذ سنة 2018 حيث تم تخصيص مبلغ يناهز مليون دينار لتفعيلها والوصول بها الى نتيجة ترضي الجميع.

الانطلاق سيكون بتاريخ 15 ديسمبر 2021ليتواصل الى 17 جانفي 2022 بمقر الديوان الوطني للصناعات التقليدية بمنطقة الدندان بالعاصمة تونس.

برنامج FRONAT

بالإضافة الى مؤسسة رامبورغ و الديوان الوطني للصناعات التقليدية و مؤسسة ” DZETA  ” شارك عدد من الخبراء الدوليين مثل ” جوكلينامبرات ” و ” آلان لاردت ” و ” الراحل ” عبد الرحمان أيوب ” في صياغة برنامج FRONAT و الذي تم تقسيمه على ثلاثة محاور كبرى  هي :

*  البحوث الميدانية

*  خارطة توزيع الأنشطة الحرفية

* الاقامات الفنية تحت تسمية ” الورشات “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *