Non classéالمرأة

في إطار شهر أكتوبر الوردي.. المندوبيّات الجهويّة للمرأة والأسرة تنظم حملات تحسيسية وأنشطة توعويّة متنوّعة !

في إطار شهر أكتوبر الوردي لتقصّي سرطان الثّدي، وحرصا من وزارة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السنّ على المساهمة الفاعلة في إنجاح هذه الحملة واستهداف أكبر عدد ممكن من النساء والفتيات بمختلف أنحاء الجمهوريّة وتعزيز الوعي المجتمعي بأهميّة الوقاية من هذا المرض، تولت المندوبيّات الجهويّة للمرأة والأسرة برمجة وتنظيم عديد الأنشطة التوعويّة والتحسيسيّة المتنوّعة.

وستتولى المندوبيّة الجهويّة لشؤون المرأة والأسرة بالقصرين يوم 28 أكتوبر 2022 تنظيم قافلة تحسيسيّة بمعتمدية حاسي الفريد بالشراكة مع جمعيّة “هي” والديوان الوطني للأسرة والعمران البشري ومصحّة الشفاء تليها قافلة تحسيسيّة ثانية بمعتمديّة ماجل بلعباس بالشراكة مع جمعيّة تيقار مواطنة متناصفة يوم 29 أكتوبر 2022.

فيما نظمت المندوبية الجهوية بزغوان بالشراكة مع ديوان الأسرة والعمران البشري زيارة ميدانية لإحدى شركات الأحياء بمنطقة العمايم من معتمدية الفحص والتي تستقطب عددا وفيرا من النساء الاجيرات في المجال الفلاحي حيث تولّى الفريق الصحي إرشادهنّ وتوعيتهنّ حول أهمية التقصي المبكّر، كما تمّ تأمين حلقات توعية وعيادة فحص وتقصي لسرطان الثدي لفائدة الأمهات الأطفال بالتعاون مع الدائرة الصحية ببئر المشارقة. وستختتم الأنشطة يوم 30 أكتوبر الجاري بمعبد المياه بزغوان بمشاركة مختلف الاطراف المتدخلة في المجال وبدعم من مؤسسة اقتصادية بالجهة.

وتولّت المندوبية الجهوية بصفاقس يومي 19 و20 أكتوبر الجاري تنظيم حصص تحسيسية لفائدة طالبات المبيت الجامعي الفرابي وبفضاء المركّب الثقافي محمد الجموسي، بالشراكة مع جمعية “صحّتي” والاتحاد الوطني للمرأة التونسية وجمعية أطفال تونس لذوي الحاجيات الخصوصيّة والتوحّد، ويتواصل البرنامج إلى حدود 30 أكتوبر الجاري.

كما نظّمت المندوبية الجهوية بالكاف بالشراكة مع مركز الديمقراطية والمواطنة وديوان الأسرة والعمران البشري تظاهرة “شباب تونس يؤثر” بمنطقة عبيدة بولاية الكاف.

وفي نفس الإطار، نظمت المندوبية الجهوية بالقيروان بالاشتراك مع الديوان الوطني للأسرة والعمران البشرى قافلة صحية توعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي لفائدة العاملات بمصنع زينب سارتاكس للخياطة بمعتمدية الوسلاتية.

فيما شاركت المندوبية الجهوية لشؤون المرأة والأسرة بتوزر جمعية الكرامة والادارة الجوية للصحة والديوان الوطني للأسرة والعمران البشرى والمندوبية الجهوية للشباب والرياضة في تنظيم أيام صحيّة توعوية تثقيفية تحسيسية تنشيطية للتقصى المبكر لسرطان الثدي بكامل معتمديّات الولاية على مدى شهر أكتوبر 2022.

وتولّت المندوبيّة الجهوية بقبلي من جهتها تنظيم ورشات تحسيسية تثقيفية بالشراكة مع ديوان الأسرة والعمران البشري حيت تمّ تقديم مداخلات حول “التقصي المبكر لسرطان الثدي” و”التمكين الاقتصادي للمرأة” لفائدة نساء الجهة.

وفي السياق ذاته، انتظم ببادرة من المندوبية الجهوية بسليانة بالشراكة مع الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري يوم تثقيفي وحملة تقصي لسرطان الثدي لفائدة منخرطات مركز الفتاة الريفية بالعروسة وبمشاركة المستشفى المحلي ببوعرادة.

كما نظمت المندوبية الجهوية بتونس يوما تحسيسيّا حول التقصي المبكر لسرطان الثدي بالشراكة الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري ودار الشباب بيرين والمنظمة التونسية للتربية والأسرة “المكتب المحلي فرع سيدي حسين” والهلال الاحمر فرع سيدي حسين.

ومن جهتها، تولّت المندوبيّة الجهويّة ببن عروس بالشراكة مع جمعية مؤثرون we impact وجمعية “هنّ” والادارة الجهوية للصحة ودار الثقافة وبدعم من مركز الديمقراطية والمواطنة ببن عروس تنظيم قافلة صحية الى منطقة القصببي مرناق تهدف للتحسيس بالتقصي حول سرطان الثدي ومعرض للمنتوجات الفلاحية الحرفية.

وفي نفس الإطار، نظّمت المندوبيّة الجهويّة بسيدي بوزيد قافلة للتقصي المبكر لسرطان الثدي تحت شعار “قد ما تفيق بيه بكري قد مايكون شفاك أسهل” بوسط المدينة وبمعتمديّات جلمة وسيدي علي بن عون وأولاد حفوز، وهي أول قافلة صحية توفر مختلف الفحوصات بداية من التقصي المبكر الى التشخيص الي العناية والمتابعة لمرضى سرطان الثدي بشكل مجاني.

وتولّت المندوبيّة الجهويّة بالمهديّة تنظيم حملة تحسيسية للكشف المبكر بأحد معامل الخياطة بالمهدية وحملة مماثلة لفائدة نساء الجهة من طرف ديوان الأسرة والعمران البشري وأعوان الصحة، إلى جانب تظاهرة المسيرة الورديّة marche rose من أمام السقيفة الكحلاء وإطلاق البالونات الوردية وعرض لوحة فنية على واجهة هذا المعلم التاريخي.

كما بادرت المندوبية الجهوية بأريانة بتنظيم ثلاثة أيام تحسيسية للتوقي من سرطان الثدي بالشراكة مع الديوان الوطني للاسرة والعمران البشري والإدارة الجهوية للصحة والهلال الأحمر ومصحة النصر: اليوم الاول بدار الشباب بالجهة لفائدة الاطارات النسائية الراجعة بالنظر للمندوبية، واليوم الثاني بدار الشباب سيدي ثابت تضمن فحصا مجانيا لفائدة 90 امرأة من الجهة، واليوم الثالث بدار الثقافة رواد تضمن فحصا مجانيا لفائدة 72 امرأة من المعتمدية.

ومن جهتها، نظمت المندوبية الجهوية بباجة يوما مفتوحا أولا بباجة (مر كز الا رشاد و التوجيه الأسري) موجها للطفل ويوما مماثلا بالمعقولة لفائدة مجموعة من النساء بالشراكة مع ديوان الأسرة والعمران البشري والجمعية التونسية للقابلات فرع باجة.

وتولت المندوبية الجهوية بقفصة في نفس الإطار تنظيم أيام تحسيسية توعوية حول مخاطر سرطان الثدي وكيفية الوقاية منه وذلك بمنطقة العقيلة بقفصة الجنوبية وبمعتمدية السند وبمنطقة بوعمران من معتمدية القطار ومعتمدية بلخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *