ثقافة و فن

صباح فخري : من مؤذن إلى أعظم المطربين في العالم العربي.

صباح فخري كانت بدايته مؤذن، ولدى في أسرة حلبية في 2 ماي 1933, إسمه الحقيقي صباح الدين أبو قوس.

والده مقرئ ومدرس للقرأن الكريم ومنشد صوفي، ووالدته من أسرة دينية ذات تقاليد في الانشاد وحلقات الذكر الصوفي.

منذ سنوات صباه الاولى تفتح سمعه للنغمات الرقيقة والمعاني العذبة في اللغة العربية النقية، و- ببلوغ سن الدراسة إلتحق بالتعليم بالمدرسة القرأنية بحلب.

وفيها تعلم مبادئ اللغة العربية وعلم البيان والتجويد والدين الإسلامي إلى غاية سنة 1947, وكان خلال هذه السنوات يحضر بإستمرار حلقات الذكر. 

كان في صغره مؤذن في جمع الروضة، وكان يحفظ القرأن إضافةً إلى عدد كبير من دواوين الشعراء العرب.

في بدايته غنى في المأتم والموالد اليسمعه الناس. حيث أصبح أخوه الأكبر عبد الهادي يصطحبه إلى مجالس الطرب، وهناك تعرف على عزف العود والملحن السوري محمد رجب.

وقد عمل صباح فخري على مدى 50 سنة من الشهرة والشعبية التي نالها كمغني على تعديل ونشر الأشكال التقليدية من الموسيقة العربية، وهي الموشحات والقدود الحلبية.

و لما تأسس التلفزيون السوري عام 1960 كان صباح أول من شارك بغنائه في حفلاته كما اشترك في كثير من البرامج التلفزيونية التي صاحب فيها الغناء، ولم يكن المطرب صباح مطربا محليا بل تعدى نطاقه الحدود السورية فسافر إلى مصر وروسيا  وغنى في الأردن ولبنان ذلك الغناء العربي الأصيل وسافر إلى السودان وقد عمل الكثير من الاسطوانات الغنائية التي راجت بشكل هائل كما سافر إلى حتى أمريكا الجنوبية.

لحّن صباح فخري وغنى الجيّد من القصائد العربية، حيث غنى لأبي الطيب المتنبيأبو فراس الحمَدانيمسكين الدارمي – كما غنى لابن الفارض والروّاسابن زيدونابن زهر الأندلسي – ولسان الدين الخطيب. كما لحّن وغنى لشعراء معاصرين مثل : فؤاد اليازجيانطوان شعراويد.جلال الدهانود. عبد العزيز محي الدين الخوجهعبد الباسط الصوفيعبد الرحيم محمودفيض الله الغادريعبد الكريم الحيدري.

ومن أهم اعماله :

الوادي الكبير : مع المطربة وردة الجزائرية.

نغم الأمس : مع رفيق سبيعي وصباح الجزائري حيث سجّل ما يقرب من 160 لحن ما بين أغنية وقصيدة ودور وموشّح وموال وقدْ حفاظاً على التراث الموسيقي العربي التي تتفرد وتشتهر بها حلب. أسماء الله الحسنى : مع عبد الرحمن آل رشي، منى واصف وزيناتي قدسية.

والمسلسل الإذاعي (زرياب).

إقرأ أيضاً : وفاة الفنان السوري الكبير صباح فخري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *