أخبار

سبل تفعيل التعاون في مجال التعمير والمعمار والإسكان محور لقاء رئيس هيئة المهندسين المعماريين مع وزير التعمير والمجالات والتهيئة الترابية والسكان بمالي (صور)

 استقبل السيد محمد صحبي قرجي رئيس هيئة المهندسين المعماريين السيد إبراهيما كامينا Brehima  KAMENA  وزير التعمير والمجالات والتهيئة الترابية والسكان بمالي والوفد المرافق له يوم الجمعة 8 أكتوبر 2021 بجناح هيئة المهندسين المعماريين بالصالون المتوسطي للبناء بصفاقس، وذلك بمناسبة مشاركته في فعاليات صالونMedibat   وبحضور السيدة ريم زعبار الكاتبة العامة والسيد محمد عادل السعيدي أمين المال المساعد والسيد محمد علي شرف الدين المندوب الجهوي لهيئة المهندسين المعماريين بصفاقس وأعضاء المندوبية الجهوية بصفاقس.

وكانت هذه الزيارة مناسبة تم خلالها التباحث في سبل تكثيف التعاون بين البلدين في مجال المعمار والتعمير والاسكان. وثمن الوزير المالي دور المهندس المعماري في تصميم اطار عيش المواطن على مستوى المسكن والفضاء العمراني مبينا اهتمامه بالتجربة والخبرات التونسية خاصة في مجال السكن الاجتماعي.

من جهته أشار رئيس الهيئة بأن انعقاد الصالون المتوسطي للبناء في تزامن مع احتفال العالم باليوم العالمي للمعمار يوم 4 أكتوبر 2021 والمشاركة المكثفة ورفيعة المستوى للبلدان الافريقية الشقيقة يضفي على هذا الحدث أهمية على المستوى الوطني والاقليمي والدولي.

كما أكد أن عضوية تونس في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين هي فرصة لحمل صوت تونس والقارة الافريقية ولتدعيم التعاون على المستوى الثنائي ومتعدد الأطراف للارتقاء بالمهنة والمهندس المعماري ومسؤوليته في توفير إطار العيش اللائق للمواطن والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وتولى السيد رئيس الهيئة والسيدة الكاتبة العامة عرض الخطوط العريضة للتجربة التونسية في هذا المجال منذ الاستقلال وأكدا استعداد الهيئة للتعاون وتبادل الخبرات على المستوى الفني والتشريعي والمؤسساتي والتكوين الجامعي وارساء شراكات بين المهندسين المعماريين التونسيين والماليين لانجاز البرامج والمشاريع في مجال السكن والتهيئة الترابية والعمرانية.ومن جهته، وجه الوزير المالي الدعوة لرئيس الهيئة لأداء زيارة عمل إلى مالي للإطلاع على المشاريع المبرمجة قصد التعاون بشأن انجازها.

كما تم الاتفاق على:

·       وضع برنامج عمل لتفعيل الاتفاق الموقع بين هيئة المهندسين المعماريين بالبلاد التونسية ونظيرتها بمالي في مجال المعمار والتعمير والتهيئة الترابية وخاصة على مستوى التكوين وتبادل الخبراء والخبرات وانجاز المشاريع المعمارية والعمرانية

·       تنظيم منتدى تونسي-مالي للمعمار والتعمير بحضور المهندسين المعماريين من كلا البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *