أخبار

توصيات وزارة الفلاحة استهلاك مواد غذائية ذات أصل حيواني سليمة خلال الفترة الصيفية

اعتبارا لما تشهده بلادنا من وضعية خاصة تتعلق بارتفاع درجات الحرارة  تجدد الإدارة العامة للمصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية تأكيدها لاقتناء المنتجات الغذائيّة ذات أصل حيواني المراقبة والمتأتية من المؤسسات تحت الرقابة البيطرية أو المتحصلة على مصادقة صحية بيطرية وخاصة :

– اقتناء منتجات صيد بحري مبردة تكون مغطاة بالثلج عند عرضها  وتستجيب لمعايير الطراوة المستوجبة  ( الصنف الممتاز أو الصنف “أ” أو الصنف “ب” تبعا لمقتضيات قرار وزير الفلاحة المؤرخ في 21 جانفي 2009) والحاملة لرائحة بحرية عذبة و تجنب المنتجات التي تكون عند عرضها غير محمية وتحت أشعة الشمس. هذا وتنصح المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة باقتناء منتجات الصيد البحري  من المحلات أو نقاط البيع المعدة للغرض والتي يقع فيها احترام قواعد حفظ الصحة والسلامة الصحية.

– اقتناء معلبات التن المصنعة بالمؤسسات المتحصلة على مصادقة صحية بيطرية مع التثبت من تأشير وعنونة  هذه المعلبات وخاصة فيما يتعلق  بالتاريخ الاقصى للاستهلاك وبرقم الدفعة وباسم وعنوان المصنع المذكور. كما يجب تجنب شراء علب التن المعروضة تحت اشعة الشمس.

– تجنب شراء اللحوم المتأتية من الذبح العشوائي واقتناء اللحوم الحمراء الحاملة للختم الصحي واللحوم البيضاء المتأتية من مذابح مصادق عليها صحيا من طرف المصالح البيطرية.

– اقتناء البيض المعروض في ظروف تستجيب لقواعد حفظ الصحة ويحبذ استهلاك البيض المعلب مع وجوب التثبت من تاريخ الإنتاج وآخر أجل للاستهلاك.

– اقتناء الحليب ومشتقاته المعالجة حراريا والمتأتية من مؤسسات متحصلة على المصادقة الصحية البيطرية والتي تحترم سلسلة البرودة عند عرضها للبيع مع وجوب التثبت من تاريخ  نهاية الصلوحية.

كما توصي المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بائعي وعارضي المنتجات الغذائية ذات أصل حيواني بتطبيق القواعد السليمة للنظافة وحفظ الصحة ونخص بالذكر منها احترام سلسلة التبريد وكذلك بغسل وتعقيم الايدي والمسطحات التي يقع عليها عرض المنتجات بصفة مستمرة مع الحرص على تطبيق قاعدة التباعد الاجتماعي واحترام شروط التوقي من فيرس كورونا المستجد الصادرة عن وزارة الصحة.

هذا وتوجد قائمات المؤسسات المتحصلة على المصادقة الصحية البيطرية على موقع:

http://www.agridata.tn/group/sante-animale-securite-et-controle-sanitaire

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *