أخبار

توزيع جوائز المناظرة الوطنية لأفضل العبوات Tunisia Star Pack” لسنة 2022 !

تم مساء الجمعة، 23 ديسمبر 2022، بمقر “المركز الفني للتعبئة والتغليف PACKTEC”، تنظيم موكب توزيع جوائز المناظرة الوطنية لأفضل العبوات2022 Tunisia Star Pack في دورتها الحادية عشرة وذلك بإشراف وزيرة الصناعة والمناجم السيدة نائلة نويرة القنجي ووزير السياحة السيد محمد المعز بلحسين، بحضور الرئيس مجلس إدارة المركز السيد ناصر الجلجلي والمدير العام للمركز السيد عبد الكريم الحمداوي وممثلين عن الديوان الوطني للصناعات التقليدية وعدد من الإطارات العليا للوزارة وممثلين عن أهل المهنة .

وأكدت الوزيرة خلال هذه المناسبة، أن هذه المناظرة تعد فرصة متميّزة للتشجيع على البحث والتجديد في مجال التعبئة والتغليف وأداة ترويجية فعّالة للمنتجات التونسية قصد تطوير الصادرات وتعزيز مكانة تونس في الأسواق العالمية مشيرة أن العبوات تمثل عنصرا أساسيا في سلاسل القيم الصناعية وتساهم في المحافظة على سلامة المتوجات وتثمينها وضمان نجاعة العمليات اللوجستية والتسويق.

ومن جهته، أكد السيد محمد المعز بلحسين أن قطاع الصناعات التقليدية هو قطاع استراتيجي يشغل قرابة 350 ألف حرفي وهو قطاع واعد مشيرا أن مصالح وزارة السياحة تعمل على تطوير صادرات هذا القطاع والرفع من القدرة التنافسية للمنتجات التونسية في الأسواق الخارجية.

وصرّح الوزيران أنه تم، لأول مرّة منذ إطلاق هذه الجائزة، إحداث صنف جديد من الجوائز يسمى “Terroir &Artisanat” أي صنف المنتجات المحلية والتقليدية في إطار التعاون بين المركز الفنّي للتعبئة والتغليف والديوان الوطني للصناعات التقليدية، هي موجهة للعبوات المخصصة لتغليف وتثمين منتجات الصناعات التقليدية التونسية المحليّة المستوحاة من التراث التونسي الأصيل.

هذا إضافة إلى الفئات الأخرى من الجوائز المبرمجة في المسابقة التي يشرف على تنظيمها كل سنتين المركز الفنّي للتعبئة والتغليف والمتمثلة في:

  • فئة “الإبداع والتجديد
  • الفئة “التقنية”
  • فئة “الاقتصاد الدائري” والتي تهتم بالجوانب المخت المتعلقة بالبيئة، كإعادة التدوير وإعادة الاستخدام وتقليل النفايات، والتي تؤخذ أيضًا في الاعتبار في تقييم العبوات.

وأفرزت نتائج المسابقة الوطنية لأفضل العبوات في دورتها الحادية عشرة نسخة 2022 على إسناد جوائز لفائدة 10 عبوات مجددة وحصول 16 عبوة على شهائد اعتراف “Tunisia Star Pack “، وهو ما يمثل تكريم لنخبة المبدعين والمبتكرين من مصممين وطلبة ومؤسسات صناعية رائدة في هذا المجال بما يمكنهم من التعريف بإبداعاتهم ومنتوجاتهم وكذلك يفتح لهم باب المشاركة في المسابقات الإقليمية والدولية على غرار “World Star Pack» و “Arab Star Pack”.

تجدر الإشارة أن هذه المبادرة تم إطلاقها منذ حوالي 20 سنة أي منذ سنة 2002، وقد أفضت نتائج هذه المسابقة إلى فوز 26 مشارك من جملة 60 مشارك حيث توزعت الجوائز كالتالي:

  • 7 جوائز من فئة “الإبداع والتجديد” والمخصصة لمجال التصميم والتطوير.
  • 8 جوائز من الفئة “التقنية” والمخصصة لمجال التحكم في تكنولوجيا وأساليب الإنتاج.
  • جائزة واحدة من فئة “الاقتصاد الدائري” والتي تهتم بالجوانب المتعلقة بالبيئة، كإعادة التدوير وإعادة الاستخدام وتقليل النفايات.
  • 10 جوائز من فئة “Terroir &Artisanat”.

وقد توزعت الجوائز كالآتي :

صنف ابداع وابتكار

  • الجائزة الذهبية : زيوت Smindja oil
  • الجائزة الفضية : مؤسسة Agri Business Compagny
  • الجائزة البرونزية : مؤسسة Louad الصنف التقني
  • الجائزة الذهبية : مؤسسة “نقشات “
  • الجائزة الفضية :مؤسسةّ BAKOO
  • الجائزة البرونزية : مؤسسة” Cosmetics”

جائزة صنف الاقتصاد الدائري

  • مؤسسة” Cogitel”

أما فيما يتعلق بالمسابقة المخصصة للمبتدئين «Tunisian Student Star Pack 2022 » التي يتم تنظيمها على هامش هذا الحدث والتي تعنى بالطلبة المبدعين في مجال تصميم العبوات فقد تم إسناد 9 جوائز من جملة 30 طالب مشارك في هذه المسابقة منها 05 جوائز لفائدة طلبة المعهد العالي لعلوم وتكنولوجيا التصميم و04 جوائز لفائدة طلبة المعهد العالي للتصرف بتونس.

وقد حرصت مصالح وزارة الصناعة والمناجم والطاقة على دعم هذا القطاع من خلال توفير خدمات التكوين والإحاطة الفنيّة بالمؤسسات والنهوض بالجودة والتجديد وقد تم العمل على تطوير البنية التحتية العامة والتكنولوجية للمركز الفنّي للتعبئة والتغليف ودعم الموارد البشريّة من خلال الانتدابات والتكوين وتخصيص الموارد والاعتمادات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف الى جانب التشجيع على المشاريع التشاركية مع القطاع الخاص والانفتاح على الأسواق الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *