أخبار

نظمت تونس الدورة الأولى من صالون”MEDARTSAL” للملاحات الحرفية بالمتوسط ( صور)

نظمت الغرفة التونسية الإيطالية للتجارة والصناعة، بالتعاون مع مشروع MedArtSal وبتمويل من الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج ENI CBC MED الدورة الأولى لصالون MedArtSal وذلك يومي 24 و25 مارس “بنسخة هجينة” تسمح للمشاركين بالمساهمة في الفعالية حضوريا بنزل الموفنبيك بالبحيرة، تونس و افتراضيا على المنصة الرقمية التالية :medartsal.eventoo.io .

شملت هذه الفعالية 4 بلدان مطلة على البحر الأبيض المتوسط: تونس، لبنان، ايطاليا و اسبانيا و تقدر ميزانية هذا المشروع ب3.2 مليون يورو، يغطي منها الاتحاد الأوروبي قيمة 2.9 مليون يورو أي ما يعادل نسبة ٩٠% من الميزانية.

و يسعى هذا المشروع لتوحيد مجهودات هذه البلدان حول التحديات التي يطرحها النهوض بملاحات المتوسط و الجدير بالذكر من هذه المجهودات : العشر خطوات الاستراتجية نحو خلق منتوجات و خدمات جديدة في الملاحات التي وقع عليها الاختيار و المشروعين اللذين وضعا في غرض تنويع المنتجات و الخدمات في أعمال الملح بمدينتي اسبيرانزا وكاديز (اسبانيا) و سيدي الهاني (تونس).

و يهدف هذا المشروع منذ انطلاقته قبل ثلاث سنوات إلى تحقيق التنمية المستدامة للملاحات الحرفية بالمتوسط من خلال جلب الدعم الفعلي كإجابة على الإشكاليات الاقتصادية و البيئية التي يطرحها إنتاج الملح و يمثل هذا الصالون إحدى تجليات هذه المجهودات و محطتا رئيسيتا يتوجب على المعنيين بشأن الملح العبور منها من أجل نموذج تصرف يضمن لملاحات المتوسط التنمية المستدامة المرجوة .

تضم هذه الفعالية ثلة من الخبراء المتمرسين في القطاع، المتصرفين في الملاحات الحرفية، المنتجين لمادة الملح

السلطات الوطنية، الجهوية و المحلية، الغرف والجمعيات المهنية المعنية، الهيئات العامة والمستهلكين وقد عملت الهيئة المنظمة لهذه الفعالية  جاهدتا على وضع برنامج ثري و الذي سيحوي الأنشطة التالية :

  • حفل إفتتاح يشمل التعريف بأهداف المشروع MedArtSal وكلمة ترحيب بالمنتخبين المحليين, المؤسسات, الجهات الفاعلة والسلطات العامة.
  • برنامج ثري من الندوات و ورشات العمل التي تناقش محاصيل المشروع و تعرض نموذج تصرف في أحواض الملح بطريقة تضمن لهم التنمية المستدامة .
  • فضاء عرض افتراضي يتسع لـ 25 مؤسسة  تونسية و دولية،  لغرض تمكين المشاركين من استعراض عروضهم في صناعة الملح.
  • لقاءات أعمال حضوريا و افتراضيا (عبر المنصة الرقمية)بين مشاركين تونسيين وآخرين دوليين من أجل إقامة علاقات جديدة وتطوير فرص الاستثمار.

إن الهدف من هذا الصالون هو النهوض بالإنتاج التقليدي والمبتكر لأعمال الملح في البحر الأبيض      المتوسط​​ وخلق فرص لقاءات أعمال بين العاملين في القطاع، العملاء والشركاء المحتملين الذين سيحضرون هذا الحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *