بيئة

تظاهرة شهر النظافة “Clean-up month” تلقي بظلالها على كافة ولايات الجمهورية !

تواصل وزارة البيئة للأسبوع الثالث على التوالي متابعة تظاهرة شهر النظافة “Clean-up month” عن كثب في مختلف مناطق الجمهورية. وانطلقت التظاهرة يوم الأحد 14 أوت 2022 وستتواصل إلى غاية 04 سبتمبر 2022.

وتهدف هذه التظاهرة إلى تحسين نظافة المدن التونسية عبر جمع وتنظيف النفايات الخفيفة المتناثرة والبلاستيكية، وذلك بمشاركة فرق متكونة من مواطنين وممثلين عن الجمعيات الناشطة والممثلة على المستوى المحلي (الكشافة، الهلال الأحمر…) والتلاميذ والطلبة والموظفين.

وكانت وزيرة البيئة السيدة ليلى الشيخاوي المهداوي، في هذا السياق، قد واكبت إنطلاق تظاهرة “Clean-up month”بكل من مقر ولاية نابل وولاية بن عروس الأسبوع الفارط.

وفي إطار دفع جهود التوعية البيئية والتحسيس بأهمية النظافة، نظمت الوزارة يوم الجمعة 19 أوت نشاط جمع وتنظيف النفايات الخفيفة المتناثرة والبلاستيكية تميز بمشاركة المؤسسات العمومية والخاصة المنتصبة بالمركز العمراني الشمالي فضلا عن عدد من المواطنين.

فيما اختارت وزيرة البيئة بمناسبة الأسبوع الثاني من تظاهرة “Clean-up month” زيارة ولاية سيدي بوزيد، أين شاركت عددا من الجمعيات وممثلين عن المجتمع المدني بالجهة إلى جانب عدد غفير من المواطنين في عمليات جمع الفضلات الملقاة على طريق الأسودة.

وأدت السيدة ليلى الشيخاوي المهداوي كذلك زيارة إلى كل من معتمديتي القلعة الخصباء والجريصة بولاية الكاف لمتابعة سير التظاهرة، وتم خلال نفس اليوم 21 أوت 2022 تنظيم حملة مشابهة بمدينة السرس بتنسيق مشترك بين الممثلية الجهوية لوزارة البيئة بالكــاف ومصلحة النظافة ببلدية السرس و”جمعية سرس الخير البيئية والاجتماعية” و “فرع الهلال الأحمر”.

ومثّل ذلك مناسبة لتسليط الضوء على أهمية العمل التطوعي والأنشطة التحسيسية والتوعوية لتحسين المؤشرات المتعلقة بمجالات النظافة والعناية بالبيئة عموما بالوسطين الحضري والريفي بكافة أرجاء البلاد.

كما تنقلت الوزيرة مساء الأحد 21 أوت 2022 إلى منطقة الزوارع من معتمدية نفزة بولاية باجة حيث واكبت تنظيف جانب من الغابة المتاخمة لمأوى السيارات بشاطئ الزوارع ومواكبة عملية تنظيف شاطئ الزوارع.

وقد شهدت التظاهرة مشاركة عدد من الجمعيات وممثلين عن المجتمع المدني بالمنطقة وعدد من المصطافين الذين تطوعوا وشاركوا في الحملة.

وحرصا على متابعة نشاط تظاهرة شهر النظافة، التحقت السيدة ليلى الشيخاوي المهداوي بحملة النظافة بمفترق حي الزهوة بجندوبة الشمالية.

وشملت زياراتها أيضا ولاية القصرين أين توجهت نحو الموقع الأثري بمعتمدية حيدرة وشاركت إثر ذلك في عمليات جمع الفضلات الملقاة بالمنطقة.

كما شهدت ولاية زغوان مشاركة فعالة و طوعية من مختلف المنظمات و الجمعيات بالتظاهرة البيئية “Clean-up mont”، حيث شملت التدخلات منطقتي جرادو و سمنجة من معتمديتي الزريبة و بئر مشارقة.

وتعبيرا على انخراط المؤسسات في هذه البادرة الوطنية، نظم مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة والبنك الوطني للجينات حملة نظافة شملت تنظيف مقطع من شارع الزعيم ياسر عرفات. وذلك بجمع النفايات البلاستيكية والنفايات الخفيفة المتناثرة بمشاركة كافة إطارات وأعوان  المؤسستين.

وتتواصل حملات النظافة وجمع النفايات في إطار تظاهرة Clean-up month، حيث شهدت ولاية بنزرت تنظيم حملة بمفترق عين مريم يوم الأحد 28 أوت 2022. وتم في ولاية توزر ازالة المصبات العشوائية وجمع  النفايات الخفيفة والمتناثرة.

كما انخرطت ولاية سوسة بدورها في مجهودات شهر النظافة وذلك عبر إجراء تدخلات، بمشاركة فرق متطوعة من المواطنين، على مستوى شاطئ بوجعفر وبلدية حمام سوسة و بلدية أكودة.

وتم في بلدية الحمامات أيضا التدخل على مستوى شاطئ المرازقة و شارع البيئة و حديقة البيئة بالمرازقة، وقد شمل التدخل كنس الشوارع و الانهج وتنظيف و غربلة الشواطئ و تنظيف الحديقة العمومية.

للإشارة فإن هذه التظاهرة البيئية الوطنية تشترط أن يتكون الفريق من 10 متطوعين لا تقل أعمارهم عن 18 سنة، من مواطنين وممثلين عن الجمعيات الناشطة والممثلة على المستوى المحلي (الكشافة، الهلال الأحمر…) والتلاميذ والطلبة والموظفين.

ويمكن للفريق الراغب بالإلتحاق بالتظاهرة، التسجيل عبر المنصة الإلكترونية  (http://www.cleanup-month.tn)  ثمّ ملئ الخانات حسب المطلوب.

حيث سيقع في ختام التظاهرة تقييم عمل الفرق المشاركة بناءا على الكميات المجمعة ونوعية تقديمها (مفروزة او غير مفروزة) وتقييم الفرق الحاصل قبل وبعد التدخل، ثم الإعلان عن الفرق الفائزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *