قصص نجاح

الصحفية والمؤلفة التونسية “علياء حمزة” تحدثنا عن مسيرتها وتسلط الضوء على معارض TGMGallery و Antinéa الفنية ! 

أجرى موقعنا الإخباري مقابلة صحفية مع الكاتبة والمؤلفة التونسية الغنية عن التعريف علياء حمزة التي لقبت مؤخرا بفارسة الفنون والآداب.

ولعل أبرز ما اشتهرت به السيدة علياء حمزة هو فقرتها التاريخية التي تقدمها بجريدة La Presse، فضلا عن كتابها الذي خصصته لمدينة المهدية، كما تشرف ضيفتنا على الإدارة الفنية لمعرضين فنيين.

في سؤال حول كتابها “Mahdia, chronique d’une ville heureuse” وسبب تناوله لمدينة المهدية دون غيرها من المدن، أفصحت الكاتبة التونسية المرموقة عن أنه تربطها أواصر عميقة بمدينة المهدية بماضيها وحاضرها وانفتاحها على رياح البحر. 

وقد ولدت فترة الحجر الصحي لديها الرغبة في تأليف الكتاب الذي ضم يوميات وقصص من الحياة اليومية وطغى عليه حس عاطفي وفكاهي بعض الشيء. 

بينما أفادت السيدة علياء فيما يتعلق بطبيعة كتبها ومؤلفاته، بأنها ستكرس كتبها التالية إلى الفن وقالت أنها ستدور كلها حول المجال الذي يلهمها وهو “الرسم”.

وأشارت إلى أنها ستسعى أيضا إلى استحداث منظور جديد للمدن وستكون مدينة توزر موضوع كتابها القادم.

وعند التطرق إلى فقرتها التاريخية التي تقدمها بجريدة La Presse، ذكرت علياء حمزة أنها ورثتها عن والدتها “نفيسة بن سعيد” أول صحفية تونسية.

حيث كانت قد بدأت مسيرتها الصحفية منذ كانت طالبة جامعية وقد تسلمت الفقرة التي كانت تديرها والدتها بعنوان “منك إلي” التي حظيت بنجاح باهر آنذاك.

وصرحت أن الناس وجدوا ضالتهم لديها خاصة وأنها تمكنهم من معرفة أحدث الأخبار في بضع سطور.

كما تحدثت ضيفتنا عن المعرضين الفنيين الذان تديرهما وقالت أن المعرض الأول “Antinéa Galerie” سيكون داخل مقر علامة Citroen السابق ، وهو مبنى يعود تاريخه إلى الثلاثينيات ويجمع بين اللوحات القديمة والمعاصرة ويدعو الفنانين الشبان للعرض جنبا إلى جنب مع كبار السن. وسيتخلله أيضًا تنظيم الاجتماعات والتبادلات والأحداث الفنية والثقافية المختلفة وتوقيع الكتب وغيرها من الأنشطة…

أما المعرض الثاني فهو TGMGallery الذي يضطلع بمهمة تعليمية ويعرض المراحل العظيمة التي شهدها الرسم التونسي وسيكون فرصة لتوثيق هذه اللوحات في كتالوجات ولإعداد الفنانين الشبان لجملة من المشاريع.

وفي نهاية المقابلة، ذكرت الكاتبة والمؤلفة التونسية علياء حمزة بأن معرض TGMGallery سيفتتح هذا الموسم بفعالية JAOU التي ستجمع مصورين فوتوغرافيين في شهر أكتوبر.

وفي شهر نوفمبر عرض « Le temps des dames » الذي سيكون مخصصا لخمسة فنانات من نفس الجيل لكن تبنين مسارات مختلفة وكن على قدر من الجرأة والتميز على حد السواء.

بينما سيقدم معرض Antinéa أعمال فنية لمجموعة مختارة من الفنانين المستشرقين والتونسيين و الفنانين المعاصرين. كما أنه سيعرض مجموعات من الأواني الزجاجية والسيراميك القديم لاستعادة أجمل نماذج الحرف اليدوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *