اقتصاد

الدعوة لإرساء صندوق إفريقي ياباني لتمويل البحث العلمي خلال تظاهرة “تيكاد للتجديد 2022” !


على هامش الدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية بإفريقيا “تيكاد 8″، دعا المشاركون في تظاهرة “تونس تيكاد للتجديد 2022” التي التأمت يوم الأربعاء بتونس، إلى الترفيع في التمويل إلى البحث العلمي بصفة معتبرة من خلال إرساء صندوق افريقي ياباني لتمويل هذا القطاع.

واقترح  الشاذلي العبدلي المدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي، خلال جلسة اهتمت بموضوع “استراتيجيات لنقل التكنولوجيا والتجديد وفرص الأقطاب التكنولوجية من أجل تطوير الشراكة اليابانية الافريقية”، تعزيز التعاون الثلاثي بين تونس وافريقيا واليابان لتبادل التحارب والخبرات والتكنولوجيات الملائمة إضافة الى تدعيم الكفاءات.

وأكد العبدلي ملخصا اهم توصيات هذه الندوة، على أهمية تكوين فرق افريقية للبحث حول الإشكاليات المشتركة وتوجيه البحوث نحو مواضيع ذات أولوية للقارة الافريقية ومنها ما يتعلق بالمائة والبيوتكنولوجيا والعلوم والتكنولوجيات الجديدة.

وفي سبيل النهوض بالتجديد ونقل التكنولوجيا في افريقيا، نادى المشاركون كذلك بضرورة ضبط استراتيجية للتقارب بين المؤسسات في الوسط الاكاديمي ولا سيما الشعب ذات إمكانيات التثمين العالية والتي تم ذكرها سابقا ووضع اطار ترتيبي مرن يشجع تبادل الخبرات في الاتجاهين اي بين الوسط الاكاديمي والمؤسسات.

كما دعوا الى تحسين مساهمة القطاع الخاص في تمويل البحث التعاوني والتركيز على أهمية تخفيف الإجراءات الإدارية وتيسير النفاذ الى الأسواق الوطنية والدولية الى جانب احداث مؤسسات لتسريع نقل التكنولوجيا في اطار الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص وكذلك في اطار هياكل ترابط صلب الجامعات ومراكز البحث والاقطاب التكنولوجية.

واعتبرت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة، نائلة نويرة القنجي، من جهتها، انه بات من الضروري اليوم التفكير في السبل الكفيلة بوضع الاليات اللازمة للتمويل من اجل احداث مشاريع تعاونية بين اليابان والبلدان الافريقية.

والتام لقاء “تونس- تيكاد للتجديد 2022” ببادرة من وكالة النهوض بالصناعة والتجديد وهو يرنو الى ان يكون فضاء للتفكير وتبادل وجهات النظر حول مسائل اهتمام مشترك مثل التنمية المستدامة والمدمجة والفوارق الاقتصادية والإنتاج والتنافسية

وللإشارة فإن هذه الندوة تنظيم أول صالون دولي للاختراع والبحث والتجديد ومسابقة “هاكتون” في قطاع مكونات السيارات بمشاركة افريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *