وزيرة الصناعة: تخصيص 5660 مليار دينار لفائدة دعم المحروقات ضمن ميزانية الدولة لسنة 2023 !

اكدت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نائلة نويرة القنجي، في ردها على أسئلة الصحافيين، خلال الندوة الصحفية التي عقدها عدد من أعضاء الحكومة، اليوم الاثنين بمدينة الثقافة، لتقديم ابرز الإجراءات الواردة بقانون المالية لسنة 2023، مواصلة دعم الدولة للمحروقات وتخصيص 5660 مليار دينار لفائدة هذا القطاع ضمن ميزانية الدولة لسنة 2023.

وأفادت وزيرة الصناعة بأن الدولة تعمل على ضمان تزويد السوق رغم كل الظروف وتداعيات الحرب الروسية الاكرانية وصعوبة الامدادات التي يعيشها العالم في الظرف الراهن.

كما أشارت إلى انه تم رصد اعتماد بقيمة 2900 مليار دينار لدعم قطاع المحروقات ضمن قانون المالية لسنة 2022، ليتجاوز التقديرات ويصل مع موفى هذه السنة الى زهاء 8000 مليار دينار وهو تقريبا نفس حجم الاستثمار العمومي.

وأوضحت نائلة القنجي ان الوزارة بصدد القيام ببرنامج هام لترشيد استهلاك الطاقة متمثل في” النجاعة الطاقية”، وهو توجه قائم على انخراط المواطن والمؤسسة لتطوير برنامج الطاقات المتجددة وتطوير انتاج الطاقة سوى على مستوى الفرد والمؤسسة.

ولفتت وزيرة الصناعة إلى ان صندوق الانتقال الطاقي والذي تمت مراجعته سنة 2022، يتضمن حوافز هامة للتشجيع على انتاج الطاقات المتجددة والكهرباء سواء بالنسبة للمؤسسة او الفرد.