موكب توزيع جوائز مناظرة أحسن زيت زيتون معلب وتسليم جوائز المسابقة الدولية لزيت الزيتون البكر الممتاز لسنة 2022 “ماريو سوليناس !

أشرف كل من وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة السيدة نائلة نويرة القنجي مساء الجمعة 23 ديسمبر ووزير الفلاحة إلياس حمزة على موكب توزيع جوائز الدورة الخامسة للمناظرة الوطنية لأحسن زيت زيتون معلب وتسليم جوائز المسابقة الدولية لزيت الزيتون البكر الممتاز لسنة 2022 “ماريو سوليناس” بمقر المركز الفني للتعبئة والتغليف وذلك بحضور رئيس الغرفة الوطنية لمصدري زيت الزيتون المعلب السيد شهاب سلامة و ممثلي المجلس الوطني لزيت الزيت الزيتون و الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت السيد حامد الدالي والمديرة العامة للمركز الفني للصناعات الغذائية ومدير عام المركز ورئيستي دواوين الوزارتين والمديرين العامين وعدد من الإطارات العليا للوزارتين وأهل المهنة.

وأكدت السيدة نائلة نويرة القنجي في كلمة ألقتها خلال هذه المناسبة، أن هذه الجائزة تندرج في إطار أولويات الحكومة لمزيد تثمين زيت الزيتون التونسي ومواصلة مساندة المؤسسات الناشطة في هذا المجال لتطوير صادراتها من زيت الزيتون المعلب وتعزيز تموقعها في الأسواق الخارجية عبر التعريف بتونس كبلد منشأ لزيت زيتون ذو جودة عالية لدى المستهلك النهائي والتعريف بالعلامات التجارية خاصة التونسية منها.

وأضافت أن صادرات زيت الزيتون البكر الممتاز المعلب قد تجاوزت 80بالمئة من جملة صادرات زبت الزيتون المعلب والتي بلغت خلال سنة 2021 مجموع 28.6 ألف طن مقابل أقل من ألف طن خلال سنة 2006 مسجلة بذلك قفزة نوعية هامة.

كما بينت الوزيرة أن قيمة صادرات زيت الزيتون حققت هذه السنة مستويات قياسية حيث ارتقت إلى حوالي 2.072 م.د إلى موفى نوفمبر 2022 مقابل 1.434 م.د خلال نفس الفترة من سنة 2021 مما ساهم في تقليص عجز الميزان التجاري موفى هذه السنة. وقد ساهم زيت الزيتون إلى موفى نوفمبر 2022 بقرابة 40% من قيمة صادرات المواد الغذائية و4,5% من قيمة الصادرات المعملية.

وينيت أن هذه النتائج الإيجابية تترجم العمل المشترك بين القطاعين العام والخاص صلب رؤية تشاركية لدفع هذا النشاط وكذلك من خلال عمليات الترويج والمشاركة في الصالونات المختصة وعمليات الاتصال والدعاية. وأصبح بفضل ذلك زيت الزيتون المعلب التونسي يباع بالأسواق الأمريكية والأوروبية والآسيوية والعربيّة.

ومن جهته نوه السيد إلياس جمزة بالمجهودات المبذولة من كافة المتدخلين في القطاع من فلاحين وممولين ومحولّين ومصدرين لتحسين جودة زيت الزيتون والارتقاء به إلى مكانة متميزة مشيرا أن المسابقة العالمية “ماريو سوليناس” قد حصدت 11 جائزة من جملة 15 مؤسسة مشاركة وهذا يعتبر أكبر دليل على الميزات الإيجابية والخصوصيات المذاقية لزيت الزيتون التونسي

هذا وتسند الجائزة الوطنية لأحسن زيت زيتون معلب لأصحاب المراتب الثلاثة الأولى لكل من زيت الزيتون البكر الممتاز ذو ثمرية عالية وزيت الزيتون البكر الممتاز ذو ثمرية متوسطة حيث قام المركز الفنّي للصناعات الغذائية واللجنة الفنية المحدثة للغرض بتقييم الزيوت المرشحة من خلال القيام بالتحاليل الكيميائية والتقييم العضوي والحسي لهذه الزيوت من قبل مخابر ولجان تذوق معتمدة من المجلس الدولي للزيتون. كما تولى المركز الفني للتعبئة والتغليف تقييم العبوات حسب المعايير الفنية والجمالية.

وقد تم تنظيم الدورة الخامسة للجائزة الوطنية لأحسن زيت زيتون تونسي معلب لموسم 2019/2020 بمشاركة 21 مؤسسة تم انتقاء 15 منها للمرور إلى مرحلة تقييم العبوات.

وتم تقديم ستّة جوائز لفائدة المؤسسات الفائزة، ثلاث جوائز بخصوص زيت الزيتون البكر الممتاز ذو ثمرية متوسطة وثلاث جوائز بخصوص زيت الزيتون البكر الممتاز ذو ثمرية عالية.

وفيما يلي قائمة الجوائز:

■زيت زيتون بكر ممتاز ذو ثمرية عالية:

▪︎الجائزة الأولى : شركة TUNISIA NATURA

▪︎الجائزة الثانية: الشركة التونسية الأمريكية لزيت الزيتون ( (TAOOC

▪︎الجائزة الثالثة: شركة أعشاب تونس

■زيت زيتون بكر ممتاز ذو ثمرية متوسطة:

▪︎الجائزة الأولى: شركة معصرة الواد

▪︎لجائزة الثانية: شركة SOCOHUILE COMPAGNY

▪︎الجائزة الثالثة: شركة REGIA BULLA

يشار أن المناظرة الوطنية لأحسن زيت زيتون معلب تندرج ضمن آليات تنفيذ التوجهات الاستراتيجية لتطوير صناعة زيت الزيتون وتصديره حيث تتمحور هذه التوجهات بالأساس حول الرفع من القيمة المضافة لزيت الزيتون ودعم قدرته التنافسية والتي من أهم ركائزها “تحفيز الجودة في كل مراحل الإنتاج والنهوض بالترويج لزيت الزيتون المعلب بالأسواق الواعدة وتنمية الاستهلاك الداخلي لزيت الزيتون المعلب إرساء حوكمة رشيدة لصناعة زيت الزيتون وتحفيز الجودة والتجديد .

كما أشرف الوزيران على موكب تسليم جوائز المسابقة الدولية لزيت الزيتون البكر الممتاز لسنة 2022 ماريو سوليناس “MARIO SOLINAS” المنظمة من قبل المجلس الدولي للزيتون فقد توجت 6 مؤسسات تونسية بميداليات ذهبية (2) وفضية (2) وبرونزية (2) ووصول 5 مؤسسات إلى النهائيات من ضمن 15 مؤسسة مشاركة في المسابقة العالمية وذلك تعبيرا عن افتخار الدولة التونسية بالجهود المبذولة من طرف المؤسسات الوطنية للرفع من جودة زيت الزيتون التونسي والارتقاء به في أعلى المراتب الدولية.

-وتم خلال هذا المناسبة، الإعلان عن إطلاق الدورة السادسة للمناظرة الوطنية لنيل الجائزة الوطنية لأحسن زيت زيتون معلب لموسم 2022-