طبرقة: وزير السياحة يشرف على جلسة عمل مع مهنيي القطاع ويقوم بزيارة عدد من المشاريع السياحة !

أشرف وزير السياحة السيد محمد المعز بلحسين بمعية والي جندوبة السيد سمير كوكة على جلسة عمل مع مهنيي القطاع و البلديات السياحية، انتظمت مساء الخميس 12 جانفي 2023 بمدينة طبرقة، وذلك بمناسبة زيارة العمل التي يؤديها حاليا إلى ولاية جندوبة وتستمر إلى يوم غد الجمعة من نفس الشهر.

ومثلت الجلسة مناسبة تم خلالها استعراض ما تزخر به كامل ولاية جندوبة وبصفة خاصة مدينة طبرقة من مقومات سياحية وثقافية وطبيعية هامة والاستماع إلى مشاغل المهنيين ومقترحاتهم في إطار السعي للنهوض بقطاع السياحة بالجهة.

من جهته، أبدى وزير السياحة حرصه على تطوير العرض السياحي بمدينة طبرقة وبولاية جندوبة ككل داعيا إلى وجوب التثمين ومزيد الترويج للجهة لإستقطاب عدد أكبر من الزوار والسواح وعلى ضرورة استحثاث نسق إنجاز مختلف المشاريع السياحية المبرمجة بالجهة بتظافر جهود جميع الأطراف المتدخلة وتشجيع شباب الجهة على بعث مشاريع في القطاع السياحي وكذلك الصناعات التقليدية لافتا إلى وجوب تطوير والتشجيع على منتوجات سياحية تتماشى وخصوصيات الجهة على غرار سياحة المغامرات والتجوال والتخييم وتطوير المسالك السياحية الجبلية والغابية والمعالم الأثرية فضلا عن السياحة الشاطئية وأهمية إحياء مطار طبرقة الدولي ومزيد دعم مختلف المهرجانات والتظاهرات السياحية والثقافية بالجهة لما تلعبه من دور في التعريف بخصوصيات الجهة وخلق حركية اقتصادية وسياحية كبرى.

وأكد الوزير أن طبرقة، هذه المدينة الساحرة، رغم أنها تمتلك مقومات تؤهلها لتكون أحد أهم المدن السياحية في العالم بامتزاج المناطق الساحلية مع المناطق الجبلية وتصنيفها كثاني أشهر السواحل المرجانية في العالم، وبها مطار وعلى مشارفها يرابط الحصن الجنوي شاهقًا، إلا أنها لاتزال تعاني عديد الصعوبات وهو ما يتطلب تظافر جهود جميع الأطراف المتدخلة للاستفادة كما ينبغي من هذه المقومات السياحية المتميزة فضلا عن مزيد العناية بالبيئة والنظافة بالجهة.

وأكد، في هذا الإطار، أنه يجب تشجيع الشباب على بعث مشاريع مجددة في الجهة في المجال السياحي وكذلك الصناعات التقليدية تكون ذات قيمة مضافة تساهم في خلق ديناميكية اقتصادية وتنموية وفي تطوير الجذب السياحي.

هذا وقام الوزير بمعاينة مشروع سياحي في طور الإنجاز بطبرقة “دار هاجرة” أين أكد على أهمية مثل هذه الإستثمارات في السياحة البديلة بالنسبة للجهة باعتباره سيساهم في تطوير العرض السياحي ومزيد الترويج للمنطقة مشيرا إلى أن وزارة السياحة تعمل في إطار استراتيجية تنويع المنتوج السياحي على تشجيع بعث وتطوير مشاريع سياحية بديلة ومستدامة.

واطلع على مكونات المتحف الوطني للخفاف بطبرقة الذي ينضاف الى عناصر الجذب السياحي للجهة مؤكدا على وجوب ادارجه بالمسلك السياحي بطبرقة وتطوير نشاطه.

كما واكب فعاليات دورة تكوينية بمشاركة عدد من شباب الجهة في إطار مشروع “visit tunisia” في مجال إنشاء تجارب سياحية وبعث مشاريع صغيرة لفائدة مهنيي الصناعات التقليدية.